مدخل مقترح لقياس أثر التخطيط الضريبى على الأداء المالى للشركات المقيدة فى سوق المال المصرى (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يعتبر التخطيط الضريبى أحد الأدوات المالية التى يعتمد عليها دافعو الضريبة من منظمات الأعمال والشركات كصورة من صور التخطيط الإدارى بصورة عامة والتخطيط المالى بصورة خاصة، فإتباع سياسات واستراتيجيات التخطيط الضريبى تساعد الممولين على تخفيض قيمة الضريبة المستحقة ، ولما كان للتخطيط الضريبى آثار على الاداء المالى للشركات بصورة قد تؤثر على بقائها فى دنيا الاعمال، فقد تعرض الباحث لتلك المشكلة بالدراسة الميدانية باختيار مجموعة من المؤشرات المالية التى تعزز الاداء المالى للشركات المتداول أسهمها فى سوق المال، نظراً لان التخطيط الضريبى الجيد ينعكس بالضرورة على استفادة الشركة من التغطية التمويلية وتعظيم ثروة الملاك عند تحقيق الوفورات الضريبية، مما ينعكس معه حدوث إثراء للمساهمين اذا ما حدث وفر ضريبى يبدو واضحاً على زيادة التوزيعات للسهم أو زيادة حقوق الملكية، وقام الباحث بإعداد دراسة ميدانية على عينة من المجتمع المالى واختبار مجموعة من الفروض من خلال البرنامج الاحصائى SPSS واتضح من نتائج التحليل الاحصائى لقوائم الاستقصاء رفض صحة الفروض بوجود تأثير معنوى للتخطيط الضريبى على الاداء المالى لشركات الاستثمار المتداول سهمها فى سوق المال المصرى متمثلاً فى زيادة معدل نمو توزيعات السهم و زيادة قيمته السوقية وارتفاع مضاعف السهم وزيادة عدد مرات التداول السنوى.