أهمية تفعيل مؤشرات الأداء فى تعزيز الجودة والاعتماد الأكاديمى فى الجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

إن مفهوم الجودة من المفاهيم المعمول بها فى العديد من الدول المتقدمة خاصة كندا وأمريكا.
ولذا يجب علينا الاهتمام بمؤشرات الأداء ودورها فى تعزيز الجودة والاعتماد الأكاديمى فى جامعات العالم الإسلامى فى ضوء المتغيرات العالمية والإقليمية وما واكبها من تغير فى المفاهيم الاقتصادية والاجتماعية والتى لم تعد فيه الموارد الطبيعية هى ركيزة رئيسية فى خطط التنمية والتطور.
ويأتى التعليم كأحد مقومات التنمية المستدامة وضمان أساسية لأمن الأمم الأمر الذى يتطلب تعليميا متطور يتسم بجودة عالية وفقاً لمعايير قياسية ونظم حاكمة ومستمرة لقياس وتقويم الممارسات الفعلية للمؤسسات التعليمية.
ويهتم التعليم الجيد فى عصر المعرفة بتشجيع الطالب على الإبداع والابتكار واستخدام التكنولوجيا والتعليم الذاتى المستمر مما يستوجب تطوير المؤسسات التعليمية من خلال النهوض بقدراتها المؤسسة وفاعلية التعليم وتوجيه المقررات الدراسية لتنمية المعارف والمهارات التى تتوقف مع متطلبات سوق العمل واكتساب الخريج المرونة الكافية التى تمكن من مواكبة التغيرات المستقبلية.
وتواكبًا مع رؤية ورسالة أكاديمية العبور (معهد العبور العالى للإدارة والحاسبات ونظم المعلومات) بجمهورية مصر العربية لتقديم تعليم متميز وإنتاج بحوث تخدم البيع ويسهم فى بناء اقتصاد المعرفة من خلال إيجاد بيئة محفزة للتعلم والإبداع والتوظيف الأمثل للتقنية والشراكة المحلية والعالمية انطلقت فكرة إنشاء وحدة الجودة بالمعهد والتى تسعى بدورها إلى ريادة تربوية تسهم فى بناء مجتمع المعرفة لتصبح أكاديمية العبور بيت الخبرة للمعلم المصرى والعربى محليا وعالميا.