نهج مقترح للتنقيب عن آراء الطلاب لقياس مستوى التحصيل الدراسي دراسة حالة : أثر استخدام الويب كويست لتدريس مقرر النظم الخبيرة لطلاب علوم الحاسب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يتيح التوسع المتزايد فى مواقع التعليم الالكترونى للطلاب مشاركة وجهات نظرهم وتجاربهم بحرية مع أقرانهم مما يؤدى إلى إنشاء كمية كبيرة من البيانات كل يوم وهذه البيانات هى المادة الأساسية التى يمكن استخدامها للتنقيب عن الرأى لمعرفة آراء الطلاب فى مجال تقييم التحصيل المعرفى للمقررات الإلكترونية. والتنقيب عن الرأى مطبق فى مجالات عديدة كالسياحة والسياسة والتعليم والترفيه وغيرها لكن لم ينفذ على نطاق واسع فى المنظومة التعليمية. إن التنقيب عن الرأى هو مجال معالجة اللغة الطبيعية والذكاء الاصطناعى لاستخراج وجهات النظر حول موضوع معين وتصنيفه على أنه إيجابى أم سلبى أم محايد حسب مشاعر الناس وعواطفهم وذلك من أجل اتخاذ القرارات. ويأتى توظيف الإنترنت فى العملية التعليمية كأداة تكنولوجية ضرورة ملحة؛ لما تمتلكه من ميزات عدة، كما أن توظيف الإنترنت فى العملية التعليمية له تطبيقات عدة ومنها الرحلات المعرفية، والجولات . لقد ازدادت أهمية استخدام  الرحلة المعرفية  ( WEB QUEST) ازدياداً مطرداً فى الميدان التربوي، كونه يسهم فى مساعدة المتعلم على البحث والتقصي، ويشجعه على التفكير التأملي. ويعرض هذا البحث  منهجية اتوماتيكية للتنقيب عن آراء الطلاب حول أهميه استخدام الجولات المعرفية فى اثراء العملية التعليمية للمقررات الإلكترونية . وهذه المنهجية تعتمد على استخدام التغذية الراجعة من خلال تحليل النصوص التى يدخلها الطالب كتعليق على محتوى المادة وذلك لمعرقة رأى الطالب من حيث كونه ايحابيا او سلبيا . وتستخدم هذه المنهجية للتغلب على الطرق التقليدية القائمة على الاستبيانات لاستقصاء رأى الطالب والتى لا تسمح بحرية التعبير وتحتاج الى جهد وعنايه فى صياغتها.