أثرتطبيق استراتيجية التدريب على أداء العاملين بالتطبيق على قطاع البترول المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر تطبيق استراتيجية التدريب على أداء العاملين بشركات قطاع البترول المصري, وبيان مستوي تطبيق استراتيجية التدريب بأبعادها  ( مراحل العملية التدريبية, تنوع البرامج التدريبية, دعم وإلتزام الادارة العليا ) في شركات قطاع البترول المصر ي. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي, وتمت الدراسة التطبيقية على عدد (45) شركة من شركات قطاع البترول المصري الواقعة في نطاق محافظات القاهرة والاسكندرية, و استخدمت الدراسة الاستقصاء كأداة لجمع  البيانات حيث أجريت الدراسة على عدد (377) قائمة استقصاء جمعت من الشركات. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها :
- وجود أثر ذو دلالة إحصائية لتطبيق استراتيجية التدريب بأبعادها (مراحل العملية التدريبية, تنوع البرامج التدريبية, دعم والتزام الإدارة العليا ) على أداء العاملين بشركات قطاع البترول المصري.
- شركات قطاع البترول المصري تطبق استراتيجية التدريب بأبعادها (مراحل العملية التدريبية, تنوع البرامج التدريبية, دعم والتزام الإدارة العليا ) بمستوى مرتفع, وبمتوسط حسابي قدره (4.182).
- أداء العاملين في شركات قطاع البترول المصري جاء بمستوى مرتفع , و بمتوسط حسابي قدره (4.012).
وأوصت الدراسة بالاستمرار في التدريب لدوره الفعال في تحسن الأداء وجعل العملية التدريبية عملية مستمرة لمواكبة التطورات والمستجدات في المجالات المختلفة, والعمل على زيادة موازنة التدريب, وزيادة نسبة التدريب الخارجي, توفير المزيد من البرامج التدريبية المتنوعة.
كما أوصت الدراسة بأن على قطاع البترول المصري وبما يتوفر لديه من مديري موارد بشرية ومديري تدريب أكفاء ومتخصصين وذوي مؤهلات علمية وخبرات عالمية وكذلك مراكز وشركات متخصصة في التدريب, يجب عليه البناء على ذلك من خلال إدخال واستخدام وتطبيق أساليب وأنظمة معلوماتية إدارية حديثة ومتقدمة في مجال التدريب.

الموضوعات الرئيسية