توسيط الاحتراق الوظيفي في العلاقة بين القيادة السامة وسلوكيات انحراف الموظف "دراسة ميدانية على العاملين بالشئون الاجتماعية بمحافظة الدقهلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

     يهدف هذا البحث إلى دراسة التأثير المباشر لأبعاد القيادة السامة (الترويج الذاتي، الإشراف المسيء، عدم القدرة على التنبؤ، النرجسية، القيادة السلطوية) على سلوكيات انحراف الموظف بأبعاده (انحراف شخصي، انحراف تنظيمي)، بالإضافة إلى دراسة التأثير المباشر لأبعاد القيادة السامة على الأبعاد المختلفة للاحتراق الوظيفي (الانهاك العاطفي، التهكم، عدم الكفاءة المهنية)، إلى جانب دراسة التأثير المباشر لأبعاد الاحتراق الوظيفي على أبعاد انحراف الموظف. علاوة على ذلك، دراسة التأثير غير المباشر لأبعاد القيادة السامة على سلوكيات انحراف الموظف عبر توسيط أبعاد الاحتراق الوظيفي. وقد قامت الباحثة بتصميم قائمة استقصاء وتوزيعها على عينة من العاملين بالشئون الاجتماعية بمحافظة الدقهلية، فيما بلغ حجم العينة 321 مفردة وتم استرداد عدد (287) استقصاء خالية من الأخطاء وصالحة للتحليل الإحصائي باستخدام SPSS V.25 بمعدل استجابة بلغ 89%.
     وقد توصلت النتائج فيما يخص التأثيرات المباشرة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لبعض أبعاد القيادة السامة (الإشراف المسيء، الترويج الذاتي، النرجسية) على انحراف الموظف، كما لأبعاد القيادة السامة فيما عدا الإشراف تأثير معنوي إيجابي على أبعاد الاحتراق الوظيفي. وقد كان لبعض أبعاد الاحتراق الوظيفي (الإنهاك العاطفي، عدم الكفاءة المهنية) تأثير معنوي إيجابي على أبعاد انحراف الموظف. وقد وُجد أن هناك تأثير غير مباشر لبعض أبعاد الاحتراق الوظيفي في العلاقة بين بعض أبعاد القيادة السامة وبعض أبعاد انحراف الموظف. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية