قياس وتحليل الكفاءة النسبية للمؤسسات التعليمية بهدف تقويم الأداء باستخدام تحليل مغلف البيانات دراسة حالة: "المعاهد العليا باكاديمية الشروق"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تناول الباحث[1] كيفية قياس الكفاءة النسبية للمؤسسات التعليمية العاملة فى مصر باستخدم أسلوب تحليل مغلف البيانات، من جامعات ومعاهد عليا خاصة، ويعد هذا الاسلوب من الاساليب الخطية اللامعلمية اعتمادا على نموذج عوائد الحجم الثابتة  ونموذج عوائد الحجم المتغيرة بالاضافة إلى التوجيه الادخالي والاخراجي. قارن الباحث بين كفاءة الاداء لمعاهد اكاديمية الشروق الثلاث للعام الاكاديمى 2020/2021، لمعرفة مدى الارتفاع أو الانخفاض في الكفاءة. كما تناول الباحث الاجراءات والاصلاحات اللازمة لتحسين اداء معاهد الاكاديمية منخفضة الكفاءة لغرض وصولها الى مستوى المعاهد مرتفعة الكفاءة، وذلك بزيادة مخرجاتها او تقليل مدخلاتها وفق نسب علمية معيارية وكذلك نسب المعاهد المرجعية (Benchmark) وبالتالى على المعاهد غير الكفوءة الاقتداء بها ومحاكاتها لكونها تمتلك نفس الظروف التي تمر بها المعاهد غير ذات الكفاءة، ومع هذا استطاعت تحقيق الكفاءة الكاملة او بعبارة اخرى فأن هذه المعاهد قد استطاعت انتاج مخرجات اكبر بنفس مدخلات المعاهد غير الكفوءة، كما اتضح وجود اختلاف في الكفاءة وبناء عليه قدم الباحث الحلول اللازمة لرفع مستوى كفاءة معاهد الاكاديمية فى السنوات القادمة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية