العلاقة بين التحول الرقمي وتحسين جودة الخدمة التعليمية: الدور المُعَدِل لإدارة المعرفة "دراسة ميدانية على العاملين بالمعاهد العليا الخاصة بمحافظة دمياط"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد راية العالى للإدارة والتجارة الخارجية بدمياط الجديدة

المستخلص

استهدفت البحث قياس التأثير المباشر وغير المباشر للتحول الرقمي بأبعاده المختلفة المتمثلة في (البعد المادي، البعد المؤسسي، البعد الوظيفي) على جودة الخدمة التعليمية بأبعادها وهى (الجوانب المادية الملموسة، الاعتمادية، الاستجابة، الأمان والضمان، التعاطف) من خلال استخدام إدارة المعرفة بأبعادها (توليد واكتساب المعرفة، تخزين المعرفة، نقل المعرفة، تطبيق المعرفة) كمتغير مُعَدِل للعلاقة بين التحول الرقمي وجودة الخدمة التعليمية، وقد تم تطبيق هذا البحث على عينة مكونة من (188) من العاملين بالمعاهد العليا الخاصة بمحافظة دمياط باستخدام العينة العشوائية الطبقية، وتم تجميع البيانات من خلال استبيان تم تصميه خصيصاً لقياس متغيرات البحث، في حين تم استرداد 164 استبيان خالي من الأخطاء وصالح للتحليل الإحصائي بنسبة استرداد بلغت 87.2%. ولاختبار فروض البحث، قام الباحث باستخدام نموذج المعادلة الهيكلية عبر الحزمة الإحصائية Amos V.23، إلى جانب استخدام الحزمة الإحصائية SPSS V.25 للاختبارات الوصفية.
وقد خلصت النتائج فيما يخص التأثيرات المباشرة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي للتحول الرقمي على جودة الخدمة التعليمية، كذلك كان لإدارة المعرفة تأثير معنوي إيجابي على جودة الخدمة التعليمية. وفيما يتعلق بالتأثير غير المباشر، وجدت النتائج أن لإدارة المعرفة تأثير مُعَدِل في العلاقة بين التحول الرقمي وجودة الخدمة التعليمية، مما يدعم قبول فروض البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية