المسئولية الاجتماعية للشركات وأثرها على الأداء المستدام: في ضوء رؤية مصر 2020-2030 (بالتطبيق على الشركات العاملة بقطاع الاتصالات بجمهورية مصر العربية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم ادارة الأعمال- كلية التجارة بنين- جامعة الازهر- القاهرة - مصر.

2 قسم ادارة الاعمال- كلية التجارة- جامعة الأزهر- القاهرة- مصر

3 قسم ادارة الاعمال- كلية التجارة- جامعة الأزهر- القاهرة - مصر

10.21608/sjcs.2025.371934.1158

المستخلص


هدفت الدراسة إلى تحديد أثر المسئولية الاجتماعية للشركات بأبعادها (المسئولية الاقتصادية، والمسئولية القانونية، والمسئولية الأخلاقية، والمسئولية الخيرية) على الأداء المستدام بأبعاده (الأداء الاقتصادي، الأداء الاجتماعي، والأداء البيئي) بشركات الاتصالات المصرية، وتمثل مجتمع الدراسة في جميع المديرين والموظفين في المستويات الادارية المختلفة بشركات الاتصالات المصرية والبالغ عددهم 62638 موظف ومدير، وتم اختيار عينة عشوائية قوامها 286 مفردة، وتتمثل وحدة المعاينة في المديرين والموظفين في المستويات الادارية المختلفة بشركات الاتصالات المصرية، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الاستنباطي (Deductive Approach)، وتم استخدام الاستقصاء كأداة لجمع البيانات الميدانية.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: وجود تأثير طردي موجب لممارسة أنشطة المسئولية الاجتماعية للشركات بأبعادها على الأداء المستدام بأبعاده. وثبت عدم وجود فروق معنوية بين اتجاهات المستقصى منهم نحو مدى توافر أبعاد المسئولية الاجتماعية بشركات الاتصالات وفقاً لاختلاف (النوع، اسم الشركة، العمر، وعدد سنوات الخبرة)، أما بالنسبة لـ (للمستوى التعليمي) ثبت العكس وهو وجود فروق معنوية، فيما يتعلق ببعد المسئولية الاقتصادية. كما أثبتت النتائج عدم وجود فروق معنوية بين اتجاهات المستقصى منهم نحو مدى توافر أبعاد الأداء المستدام بشركات الاتصالات المصرية. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات في هذا المجال، تم عرضها في صورة خطة عمل.
الكلمات المفتاحية: المسئولية الاجتماعية للشركات، الأداء المستدام، شركات الاتصالات بمصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية